المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خواص أسماء الله الحسنى



أمير الذباحين
05-07-2005, 10:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


(( قل ادعوا الله أو الرحمن أياً تدعون فله الأسماء الحسنى ))
صدق الله العظيم
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول  قال {{ إن لله تسعة وتسعين إسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة }} هـ متفق عليه أخرجه البخاري في كتاب الشروط كتاب الدعوات وكتاب التوحيد وأخرجه مسلم في كتاب الذكر والدعاء والاستغفار وأخرجه الترمذي وآخرون .
وفي سنن الترمذي أخبرنا الوليد بن مسلم أخبرنا شعيب ابن أبي حمزة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال - قال رسول الله   إن لله تعسة وتسعين إسماً مائة غير واحدة من أحصاها دخل الجنة : هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن , الرحيم , الملك , القدوس , السلام , المؤمن , المهيمن , العزيز ، الجبار , المتكبر , الخالق , البارئ , المصور , الغفار , القهار , الوهاب , الرزاق , الفتاح , العليم , القابض , الباسط , الخافض , الرافع , المعز , المذل , السميع , البصير , الحكم , العدل , اللطيف , الخبير , الحليم ، العظيم , الغفور , الشكور , العلي , الكبير , الحفيظ , المقيت , الحسيب , الجليل , الكريم , الرقيب , المجيب , الواسع , الحكيم , الودود , المجيد , الباعث , الشهيد , الحق , الوكيل , القوي , المتين , الولي , الحميد , المحصي , المبدئ , المعيد , المحيي , المميت , الحيّ , القيوم , الواجد , الماجد , الواحد , الصمد , القادر , المقتدر , المقدم , المؤخر , الأول , الآخر , الظاهر , الباطن , الوالي , المتعالي , البرّ , التواب , المنتقم , العفو , الرؤوف , مالك الملك , ذو الجلال والإكرام , المقسط , الجامع , الغني , المغني , المانع , الضار , النافع النور , الهادي , البديع , الباقي , الوارث , الرشيد , الصبور . هـ


خواص أسماء الله الحسنى :
1- اسم الله : من خاصية اسم الله إن من أكثر من ذكره وتلاوته استقر الإيمان في قلبه ويسر الله عز وجل له العلم وأعد له مغفرةً وأجراً عظيماً لقولهِ تعالى في سورة الأحزاب (( والذاكرين لله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً )) والله تعالى أعلم . وقد ورد اسم (( الله )) تعالى في القرآن 2816 مرة .

2- الرحمن : ومن خاصية اسمه تعالى الرحمن أن من أكثر من ذكره وتلاوته ولاسيما بعد كل فريضة زالت عنه الغفلة والنسيان و قساوة القلب وأعانه الله عز وجل على أمور الدنيا والآخرة وأعانه على الطاعة واعد له مغفرةً وأجراً عظيماً واله تعالى اعلم . وقد ورد اسم الله تعالى (( الرحمن )) 168 مرة .
3- الرحيم : من خاصة اسمه تعالى (( الرحيم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته لان قلبه للطاعة ولانت له قلوب العباد وتنزلت عليه الرحمة واعد الله له مغفرةً وأجراً عظيماً . وقد ورد اسم اله تعالى (( الرحيم )) 226 مرة في إحدى وأربعين سورة .
4- الملك : من خاصة اسمه تعالى (( الملك )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أغناه الله عز وجل وأعطاه ما يملك من كان ملكاً ومن داوم على قراءة الملك وتلاوته طالت مدة ملكه وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الملك )) 6 مرات في 6 سور .
5- القدوس : من خاصية اسمه تعالى (( القدوس )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته طهرُِِ قلبه وزكت نفسه وزال عنه البلاء وحصل له الأجر إن شاء الله تعالى . وقد ورد اسمه تعالى (( القدوس )) مرتين في سورتي الحشر والجمعة .
6- السلام : ومن خاصية اسمه تعالى (( السلام )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته سلم من الآفات وشفي إن كان به مرض ، وقد قال شيخنا ماء العينين فائدة من قال كل يوم السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته مائة مرة لا يذوق مرارة الموت وتيسر أمره ولا يقع في عسر بإذن الله ويسلم من شياطين الإنس والجن حتى يلقى الله بقلب سليم ويحصل له الأجر إن شاء الله والله تعالى أعلم وهو مصدر بالأصل وليس في أسماء الله تعالى مصدر غيره . وقد ورد اسمه تعالى (( السلام )) مرتين في سورتي الأنعام والحشر .
7- المؤمن : ومن خاصية اسمه تعالى (( المؤمن )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أمن على نفسه وماله وذاق حلاوة الإيمان ولاسيما تلاوته يعد الصلاة المكتوبة فإن من أكثر من ذكره حصل له الإيمان والأمان والأجر إن شاء الله والله تعالى اعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( المؤمن )) مرة واحدة في القرآن في سورة الحشر .
8- المهيمن : ومن خاصية اسمه تعالى (( المهيمن )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته وداوم على ذكره ما استطاع يكون من أهل الكشف والمشاهدة ويحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . وقد اسمه تعالى (( المهيمن )) مرة واحد في القرآن في سورة الحشر .
9- العزيز : ومن خاصية اسمه تعالى (( العزيز )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أعزه الله تعالى في الدارين ورزقه الغنى في الدنيا والآخرة وحصل له الأجر إن شاء الله . وقد ورد اسم تعالى (( العزيز )) 87 مرة في إحدى وأربعين سورة .
10- الجبار : ومن خاصية اسمه تعالى (( الجبار )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته ولاسيما بعد كل صلاة مكتوبة أمن كل جبار ولا يتجاسر أحد على ظلمه ويحصل له الأجر إن شاء الله . وقد ورد اسمه تعالى (( الجبار )) مرة واحدة في القرآن في سورة الحشر .
11- المتكبر : ومن خاصية اسمه تعالى ((المتكبر )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته يذهب عنه الكبر وينقاد له الجبابرة ويكون وجيهاً عند الناس نافذ الكلمة ويحصل له الأجر إن شاء الله . وقد ورد اسمه تعالى (( المتكبر )) مرة واحدة في القرآن في سورة الحشر.
12- الخالق : ومن خاصية اسمه تعالى (( الخالق )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته بعد الصلاة المفروضة أو في جوف الليل أحيا الله تعالى قلبه وحفظ نفسه وماله وإن كان غائباً رجع إلى أهله سالماً ويحصل له الأجر إن شاء الله .وقد ورد اسمه تعالى (( الخالق )) سبع مرات في القرآن خالياً من التعريف في ستة منها .
13- البارئ : ومن خاصية اسمه تعالى (( البارئ )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته برأه الله تعالى من الآفات ولم تقعد التراب على جسمه في قبره ويقال أنه لا يسأل في قبره . وقد ورد اسمه تعالى (( البارئ )) 3 مرات في القرآن الكريم في سورة البقرة مرتين والحشر .
14- المصور : ومن خاصية اسمه تعالى (( المصور )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته يرزقه الله عز وجل ولداً صالحاً إن شاء الله ويقال أن المرأة العاقر إذا أكثرت من ذكره وتلاوته زال عنها إن شاء الله وتصور الولد في رحمها والله تعالى اعلم .
15- الغفار :ومن خاصية اسمه تعالى (( الغفار )) حصول المغفرة فمن أكثر من ذكره وتلاوته غفرت ذنوبه تيسر رزقه وحصل له الأجر إن شاء الله والله تعالى أعلم . وقد ورد اسمه تعالى 5 مرات في القرآن الكريم .
16- القهار : ومن خاصية اسمه تعالى (( القهار )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قضيت حوائجه عند الناس ولا يغلب في خصومه مادام محقاً وظهرت له آثار النصر على عدوه وزال من قلبه عظمة ما سوى الله عز وجل . وقد ورد اسمه تعالى (( القهار )) 6 مرات في القرآن الكريم .
17- الوهاب : ومن خاصية اسمه تعالى (( الوهاب )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته حصل له الغنى وتكاثرت عليه الهبات وأعطاه الله عز وجل ما يملك ويهب . وقد ورد اسمه تعالى (( الوهاب )) 3 مرات في القرآن الكريم .
18- الرزاق : ومن خاصية اسمه تعالى (( الرزاق )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته بسط الله له الرزق ورزقه من حيث لا يحتسب وقضيت حاجته عند الملوك وأوالي الأمر ويرزق فهماً في العلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الرزاق )) مرة واحد في القرآن الكرم في سورة الذاريات .
19- الفتاح : ومن خاصية اسمه تعالى (( الفتاح )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته يسر الله تعالى أمره ويقول شيخنا ماء العينين وخاصيته تيسير الأمور وتنوير القلوب والتمكين في أسباب الفتح . وقد ورد اسمه تعالى (( الفتاح )) مرة واحدة في سورة سبأ .
20- العليم : ومن خاصية اسمه تعالى (( )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته يسر الله عز وجل له العلم والمعرفة وسهل عليه الحفظ وعلم كثيراً مما سيعلمه الله عز وجل وحصل له الأجر إن شاء الله . وقد ورد اسمه تعالى (( العليم )) 163 مرة في القرآن في 43 سورة مختلفاً الإعراب .
21- القابض الباسط : ومن خاصية اسمه تعالى (( القابض )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قيض الله عز وجل عنه أعداءه فلم يضروه وكثر انقباضه عن الكبائر والمعاصي وحصل له الأجر إن شاء الله . ولم يرد اسمه تعالى القابض في القرآن ولكنه ورد في الحديث الشريف . ومن خاصية اسمه تعالى (( الباسط )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته بسط الله له في الرزق وفتح له باب الغنى , وأيضاً لم يرد اسمه تعالى (( الباسط )) في القرآن ولكنه ورد في الحديث الشريف .
22- الخافض : ومن خاصية اسمه تعالى (( الخافض )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته الأمن من الأعداء وخفض الله تعالى أعداءه ووقاهم شرهم وقال شيخنا ماء العينين والشيخ محمد البدالي رحمهما الله تعالى (( أن من قرأ الخافض ألف مرة أمن من جميع الأعداء وكفي شرهم )) . ولم يرد اسمه تعالى ((الخافض )) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف .
23- الرافع : ومن خاصية اسمه تعالى ((الرافع )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته رفع الله عز وجل قدره ورفع همته عن المعاصي وسفاسف الأمور وأمن من الظلمة وكانت له هيبة بين الخلائق ولا يخاف إلا الله عز وجل ويحصل له الأجر إن شاء الله . ولم يرد اسم الرافع ولكن ورد الرفع منسوباً إلى الله عز وجل بصيغة الفعل الماضي نحو قوله تعالى في سورة الأنعام {{ ورفع بعضكم فوق بعضهم درجات }} وقد ورد بصيغة المضارع وبصيغة اسم الفاعل وبصيغة اسم المفعول .
24- المعز : ومن خاصية اسمه تعالى (( المعز )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته جعله الله عز وجل في مركز العزة و أودع في قلوب الخلق هيبته وحصل له الأجر إن شاء الله ولم يرد اسمه تعالى (( المعز )) بلفظه ولكنه ورد فيه أنه تعالى يعز من يشاء وورد فيه أن العزة له وبين اختصاصه بها وأنها له وحده في عدة مواقع منها قوله تعالى في سورة النساء (( أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعاً )) .
25- المذل : ومن خاصية اسمه تعالى (( المذل )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أذل الله عدوه ومن تلاه في وجه جبار أذله الله له وسلمه من بأسه ومن دعاه في سجوده على عدوه استجيب له ما لم يكن ظالماً . ولم يرد اسمه تعالى (( المذل )) بلفظه ولكنه مادة الذل وردت في مواضع كثيرة من القرآن العظيم مثل ما ورد في سورة آل عمران {{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شي قدير }} .
26- السميع : ومن خاصية اسمه تعالى (( السميع )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته صح سمعه واستجيب دعاؤه لأن الله عز وجل وصف نفسه بأنه سميع الدعاء كما قال تعالى في سورة آل عمران على لسان نبيه زكريا عليه الصلاة والسلام {{ ربِّ هبّ لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء }} . وقد ورد اسمه تعالى (( السميع )) 48 مرة في القرآن الكريم في 26 سورة .
27- البصير : ومن خاصية اسمه تعالى (( البصير )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته نور الله عز وجل بصره وبصيرته ووفقه لصالح القول والعمل وحفظ بصره من ضعف البصر والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( البصير )) في القرآن 41 مرة في 26 سورة من القرآن .
28- الحكم : ومن خاصية اسمه تعالى (( الحكم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته شرح الله صدره وجعل قلبه محل للأسرار الإلهية وتحكم في نفسه عن الشهوات المحرمة وتحكم في نفسه عند الغضب وإن كان من أهل الحكم أطال حكمه والله تعالى اعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الحكم )) مرة واحدة في القرآن في قوله عز وجل من سورة الأنعام {{ أفغير الله ابتغي حكما }} .
29- العدل : ومن خاصية اسمه تعالى (( العدل )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أمنه من ظلم الناس وسخر الله عز وجل له الناس وحبب إليه العدل في جميع أموره وسخر له أسباب الاستقامة والعدل ومن داوم على ذكره من ولاة الأمر انتشر عدله في أهل ولايته ومن دعا به على ظالم جائر عزل من منصبه وحصل له الأجر عن شاء الله . ولم يرد اسمه تعالى (( العدل )) في القرآن لفظ العدل بوصفه اسماً من أسماء الله الحسنى ولكن وردت كلمة العدل في عدة آيات من القرآن العظيم في سور (( البقرة , النساء , المائدة , الأنعام , النحل , الحجرات , الطلاق )) ومنها قوله تعالى في سورة الأنعام {{ وتمت كلمات ربك صدقاً وعدلاً }}
30- اللطيف : ومن خاصية اسمه تعالى (( اللطيف )) وهو اسم عظيم الشأن والبركة سريع الإجابة يصلح لتفريج الكروب عند الشدائد ومن أكثر من ذكره وتلاوته شفي عن كان به مرض وصار في لطف الله عز وجل في جميع أحواله والله اعلم وقد ورد اسمه تعالى (( اللطيف )) سبع مرات في القرآن الكريم .
31- الخبير : ومن خاصية اسمه تعالى (( الخبير )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته ولاسيما إن كان على طهارة بنية صادقة أطلعه الله عز وجل على كثير من العلوم والأخبار وتواردت عليه خواطر صادقة صالحة من عدة طرق والله تعالى اعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الخبير )) 46 مرة في 26 سورة من القرآن الكريم .
32- الحليم : ومن خاصية اسمه تعالى (( الحليم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته ملك نفسه عند الغضب وأمن في نفسه وسلم ماله من التلف والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الحليم )) 11 مرة في تسع سور من القرآن العظيم .
33- العظيم : ومن خاصية اسمه تعالى (( العظيم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أمن من الشيطان والسلطان وعظم قدره عند الله عز وجل وعند الناس والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( العظيم )) 6 مرات في أربع سور .
34- الغفور : ومن خاصية اسمه تعالى (( الغفور )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته شفي من المرض وزال عنه الأم إذا كان به مرض أو ألم وخفف الله عز وجل عنه سكرات الموت وغفر له ذنوبه بفضله وكرمه وأعد له أجراً عظيماً والله اعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الغفور )) 96 مرة في 38 سورة من القرآن الكريم .
35- الشكور : ومن خاصية اسمه تعالى ((الشكور )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته وجد الراحة والعافية في بدنه وذهب عنه الحزن وظهرت له البركة في معيشته وحصل له الأجر إن شاء الله , ومن ذكره 66 مرة أذهب الله عز وجل عنه الخوف وقد جربته بنفسي (( الشيخ الطالب الخيار بن الشيخ بوننه )) . وقد ورد اسمه تعالى (( الشكور )) أربع مرات في ثلاث سور من القرآن العظيم في سورة فاطر مرتين والشورى و التغابن .
36- العلي : ومن خاصية اسمه تعالى (( العلي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أعلى الله عز وجل قدره وارتفع عن المعاصي وسفاسف الأمور وصان الله عز وجل عنه الذل وأحبه الناس وانطقه الله بالحكمة وحصل له الأجر إن شاء الله عز وجل .وقد ورد اسمه تعالى (( العلي )) تسع مرات في ثماني سور من القرآن الكريم .
37- الكبير : ومن خاصية اسمه تعالى ((الكبير )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته صار كبيراً عند الناس وهابه الملوك والجبابرة وصغر عنده الخلق ومن قرأه على الطعام وأكله ناس اتفقوا بينهم والله تعالى أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الكبير )) ست مرات في القرآن الكريم .
38- الحفيظ : ومن خاصية اسمه تعالى (( الحفيظ )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته حفظه الله عز وجل من المكاره وارتكاب الكبائر وحفظه في سفره في أهله وماله والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الحفيظ )) ثلاث مرات في القرآن الكريم في سور هود وسبأ والشورى .
39- المقيت : ومن خاصية اسمه تعالى ((المقيت )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قوي بدنه وقويت روحه وامن من الوحشة في السفر وأمن الجوع والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((المقيت )) مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة النساء {{ وكان الله على شيء مقيتاً }} .
40- الحسيب : ومن خاصية اسمه تعالى ((الحسيب )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أمن شر ما يخاف والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الحسيب )) ثلاث مرات في القرآن الكريم في سورتي النساء والأحزاب .
41- الجليل : ومن خاصية اسمه تعالى ((الجليل )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته صار جليلاً عظيم القدر عند الناس كبيراً في نفوسهم وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى (( الجليل )) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف .
42- الكريم : ومن خاصية اسمه تعالى (( الكريم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته غفر الله عز وجل ذنوبه وستر عيوبه ويكون في حياته مكرماً عند الخلق وتدعو له الملائكة بكرامة والآخرة والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( الكريم )) في القرآن العظيم ثلاث مرات في سور المؤمنين والنحل والإنفطار .
43- الرقيب : ومن خاصية اسمه تعالى ((الرقيب )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته حفظ نفسه وماله وولده وردت عليه ضالته وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الرقيب )) ثلاث مرات في سور النساء والمائدة والأحزاب .
44- المجيب :ومن خاصية اسمه تعالى ((المجيب )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته صار مجاب الدعوة ولا يقع في شدة إلا وجعل الله عز وجل له منها مخرجاً وفرجاً وتآلف عياله وكان في أمان والله أعلم. وقد ورد اسمه تعالى ((المجيب )) مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة هود {{ إن ربي قريب مجيب }} .
45- الواسع : ومن خاصية اسمه تعالى ((الواسع )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته وسع الله عز وجل عليه الرزق وأعطاه القناعة وسعة الصدر وصار من أهل الخير والله اعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الواسع )) في القرآن الكريم تسع مرات .
46- الحكيم : ومن خاصية اسمه تعالى ((الحكيم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته علمه الله عز وجل الحكمة وفتح عليه أبواب العلم وصرف عنه ما يخشى من البلايا والدواهي والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الحكيم )) في القرآن خمساً وتعسين مرة في أربعين سورة من القرآن العظيم .
47- الودود : ومن خاصية اسمه تعالى ((الودود )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته بعد الصلاة المفروضة أحبه الناس ومال إليه كل من رآه ومن وقع في ورطة ودعا به فرج الله عز وجل عنه وجعل له من أمره يسرا والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الودود )) مرتين في القرآن العظيم في سورتي هود البروج .
48- المجيد : ومن خاصية اسمه تعالى ((المجيد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته يكون جليل القدر مقبولاً عند الناس مسموع الكلمة ويرزقه الله عز وجل العافية والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((المجيد )) مرتين في سورتي هود والبروج .
49- الباعث : ومن خاصية اسمه تعالى (( الباعث )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته حفظ الله عز وجل كل قواه الظاهرة والباطنة ورزقه العلم والحكمة وانبعث إلى فعل الخير ومن داوم على ذكره أحيا الله عز وجل قلبه وملأه نوراً وحكمة وأعد الله عز وجل له مغفرةً وأجراً عظيم لقولهِ تعالى في سورة الأحزاب (( والذاكرين لله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً )) والله تعالى أعلم . ولم يرد اسمه تعالى (( الباعث )) في القرآن بلفظه ولكن ورد في عدة آيات ذكر البعث نسبة إلى الله عز وجل وفي ذلك أدلة قاطعة على أن البعث اسم من أسماء الله الحسنى كقوله تعالى {{ والموتى يبعثهم الله }} .
50- الشهيد : ومن خاصية اسمه تعالى ((الشهيد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته رجع إلى الحق وأصلح الله عز وجل له ذريته ورد عليه ما ضاع من ماله أو أعطاه عوضاً عنه من فضله وكرمه والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الشهيد )) في القرآن 19 مرة في خمس عشر سورة .
51- الحق : ومن خاصية اسمه تعالى ((الحق )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته حبب الله عز وجل إليه الحق وقول الحق والعمل به وكره إليه الباطل والكفر والفسوق والعصيان وجعل كلمته مقبولة عند الناس وأطلعه على كثير من الحقائق ومن أكثر من قول ( لا إله إلا الله الملك الحق المبين ) صار من أهل الخير وصلح حاله والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الحق )) في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة .
52- الوكيل : ومن خاصية اسمه تعالى ((الوكيل )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته نجاه الله عز وجل من المهالك والآفات والمصائب وأصلح جميع أموره والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الوكيل )) اثنتا عشرة مرة في تسع من سور القرآن الكريم خالياً من التعريف إلا في سورة الأنعام في قوله نتعالى {{ وقالوا حسبنا الله وهو نعم الوكيل }} .
53- القوي : ومن خاصية اسمه تعالى ((القوي)) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قوي على طاعة الله عز وجل وعبادته وأمن من الظلم وقوي في نفسه والله اعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((القوي )) تسع مرات في القرآن الكريم .
54- المتين : ومن خاصية اسمه تعالى ((المتين )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قوي في نفسه ولا يضعف جسمه عن عبادة الله عز وجل وإذا قرن مع اسمه تعالى ( القوي ) كان أسرع في التأثير ومن أكثر من ذكر المتين القوي قوي وكثر خيره والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((المتين )) مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة الذاريات {{ إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }}.
55- الولي : ومن خاصية اسمه تعالى ((الولي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته مع أداء الفرائض والمواظبة على طاعة الله عز وجل صلح حاله وصار من أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الولي )) تسع مرات في القرآن العظيم .
56- الحميد : ومن خاصية اسمه تعالى ((الحميد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته صار محموداً العاقبة واكتسب حمد الناس في أفعاله الموافقة للشرع وأعزه الله عز وجل وظهر نور العبادة في وجهه وقيل أنه يصير من الصالحين والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الحميد )) سبع عشرة مرة في القرآن الكريم .
57- المحصي : ومن خاصية اسمه تعالى (( المحصي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته سخر الله عز وجل له الأمور وكثر ماله وخفف عنه الحساب أو حاسبه حساباً يسيراً والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المحصي )) في القرآن بلفظه ولكن وردت المادة المشتقة منه ومنها قوله تعالى في سورة يس {{ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين }} .
58- المبدئ : ومن خاصية اسمه تعالى ((المبدئ )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته كل يوم وليلة فإن الله عز وجل يكثر عليه الأموال ويصلح حاله ويقال أن من تلاه وذكره على بطن حامل أمن جنينها من السقوط وخرج الولد سليماً والله تعالى أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المبدئ )) في القرآن بهذا اللفظ وإنما وردت ألفاظ من مادة بدأ وابتدأ المشتقة منه كقوله جل وعلا في سورة الأنبياء {{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ }}
59- المعيد : ومن خاصية اسمه تعالى (( المعيد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته صار من أهل الحفظ والمعرفة وتذكر ما نسيه ورجع إلى أهله إن كان غائباً والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المعيد)) في القرآن بلفظه ولكن ورد ما يدل عليه كقوله تعالى في سورة الروم {{اللَّهُ يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }} .
60- المحيي : ومن خاصية اسمه تعالى ((المحيي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أحيا الله عز وجل قلبه بالإيمان وأزال عنه كل ألم وعلة وطالت حياته مدة أجلهِ والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((المحيي )) مرتين في القرآن الكريم في سورتي الروم وفصلت .
61- المميت : ومن خاصية اسمه تعالى ((المميت )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته انقادت نفسه إلى طاعة الله عز وجل وإذا دعا على ظالم هلك عند انقضاء أجله والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المميت)) في القرآن ولكن ورد ما يدل على ذلك وأن الله هو المحيي والمميت .
62- الحيّ : ومن خاصية اسمه تعالى ((الحيّ )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أحيا الله تعالى قلبه بالإيمان و أحيا ذكره بين الأنام وإذا تلاه مريض شفي بإذن الله عز وجل وقال جدنا وشيخنا ماء العينين رضي الله عنه في تفسير أسماء الله الحسنى ({ من تلاه ثلاثمائة ألف مرة لم يمرض أو قل مرضه }) وقال الشيخ محمد البدالي رحمه الله تعالى {{ من قرأ يا حيّ على مريض شفي والله أعلم } . وقد ورد اسمه تعالى ((الحيّ )) في القرآن خمس مرات .
63- القيوم : ومن خاصية اسمه تعالى ((القيوم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته بالتعريف أو بياء النداء أعد الله له مغفرة وأجراً عظيماً وأعانه الله عز وجل على القيام بطاعته و أحيا ذكره والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((القيوم )) ثلاث مرات في القرآن الكريم في سور البقرة و آل عمران و طهّ .
64- الواجد : ومن خاصية اسمه تعالى ((الواجد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قوي قلبه على طاعة الله عز وجل ووجد ضالته وما ضاع له والله أعلم ولم يرد اسمه تعالى ((الواجد )) في القرآن ولكن ورد في الحديث الصحيح .
65- الماجد : ومن خاصية اسمه تعالى ((الماجد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته نور الله عز وجل قلبه ورفع قدره ويقال أن من أكثر من ذكره صباحاً ومساءً سمع كلام البهائم وعرفه والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((الماجد )) في القرآن ولكن ورد في الحديث الصحيح .
66- الواحد : ومن خاصية اسمه تعالى ((الواحد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته رسخ التوحيد الخالص في قلبه وأحسن الله عز وجل عاقبته وخرج خوف الخلق من قلبه وثبت على الإيمان والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الواحد )) إحدى وعشرين مرة في القرآن العظيم في 18 سورة .
67- الصمد : ومن خاصية اسمه تعالى ((الصمد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته كثر الله تعالى رزقه وحصل له الخير والصلاح وطال عمره ومن داوم عليه لا يحس بألم وجوع مادام ملتبساً ذكره والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الصمد )) مرة واحدة في القرآن العظيم في سورة الإخلاص وقد ورد اسمه تعالى (( الصمد )) في الحديث الشريف حيث ورد في حديث الترمذي عن تميم الداري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {{ من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واحداً أحدا صمدا لم يتخذ صاحبة ولا ولد ولم يكن له كفؤاً أحد عشر مرات كتب الله له أربعين ألف حسنة }} .
68- القادر : ومن خاصية اسمه تعالى ((القادر )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أعطاه الله عز وجل قدرة على الطاعة والتقوى وقهر به أعدائه والله أعلم وقد ورد اسمه تعالى ((القادر )) سبع مرات في القرآن الكريم وورد بصيغة التعظيم في خمس سور هن (( المؤمنون , المعارج , القيامة , والمرسلات )) .
69- المقتدر : ومن خاصية اسمه تعالى ((المقتدر )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أعطاه الله القدرة على الإيمان والطاعة والعمل الصالح وحسن التدبير والقدرة عليه والله اعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((المقتدر )) مرتين في القرآن الكريم في سورتي الكهف والقمر وورد بصيغة التعظيم مرة واحدة في سورة الزخرف .
70- المقدم : ومن خاصية اسمه تعالى ((المقدم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته عند الخوف لا يناله ضرر ومن أكثر من ذكره عند دخول المعركة في الجهاد قوي وحفظ وتقدم ولم يصبه سوء والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى (( المقدم )) عز وجل في القرآن الكريم ولكن ورد بالحديث الصحيح كما تقدم .
71- المؤخر : ومن خاصية اسمه تعالى ((المؤخر )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أخر الله عنه كل مكروه ونسأ في أجله وأخره عن المعاصي وينبغي ذكر المقدم والمؤخر معاً والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المؤخر)) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف ووردت المادة المشتقة منه .
72- الأول : ومن خاصية اسمه تعالى ((الأول )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته عند ابتداء أمر تم له ذلك الأمر على أحسن وجه وصار من الأوائل في الخير ومن لازم ذكره مع أداء الفرائض على الوجه المطلوب شرعاً كان من (( السابقون السابقون )) وحصل له الأجر إن شاء الله . وقد ورد اسمه تعالى ((الأول )) مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله عز وجل في سورة الحديد {{ وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم }}.
73- الآخر : ومن خاصية اسمه تعالى ((الآخر)) أن من أكثر من ذكره وتلاوته حتم الله له بالخير وكان آخر عمره خيراً من أوله وحصل الأجر عن شاء الله والله تعالى اعلم . وقدر ورد اسمه تعالى ((الآخر )) مرة واحدة في القرآن العظيم في قوله تعالى في سور الحديد {{ وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم }} .
74- الظاهر : ومن خاصية اسمه تعالى ((الظاهر )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته ظهر نور الإيمان على وجهه وأظهره الله عز وجل على بعض الأمور الخفية وبه تستخرج الكنوز والأشياء المدفونة ويحصل لذاكره الأجر إن شاء الله تعالى . وقد ورد اسمه تعالى ((الظاهر )) مرة واحد في القرآن الكريم في سورة الحديد {{ وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم }} .
75- الباطن : ومن خاصية اسمه تعالى ((الباطن )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أصلح الله تعالى باطنه وامن مما يخافه ويصلح ذكره في هذه الآية في {{ وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم }} لجميع المطالب وقضاء جميع الحوائج ويحصل لذاكره الأجر إن شاء الله والله تعالى أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الباطن )) مرة واحد في القرآن الكريم في قوله عز وجل في سورة الحديد {{ وهو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم }} .
76- الوالي : ومن خاصية اسمه تعالى ((الوالي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته تولى الله عز وجل أموره وجعله من أهل الخير وأمنه من الآفات والصواعق والبلاء ومن أكثر من ذكره من الولاة والمستخلفين مع الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل رزق العدل في ولايته ولم يعزل ويحصل له الأجر إن شاء الله تعالى والله اعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الوالي )) مرة واحدة في القرآن الكريم في سورة الرعد {{ وإذا أراد الله بقوم سوءاً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ }} .
77- المتعالي : ومن خاصية اسمه تعالى ((المتعالي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته رفع الله عز وجل قدره وأصلح حاله وأعلى همته في طاعة الله عز وجل ويسر له المغالي والأمور وحصل له الأجر إن شاء الله . وقد ورد اسمه تعالى ((المتعالي )) مرة واحد في القرآن الكريم في قوله عز وجل من سورة الرعد {{ عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال }} .
78- البرّ : ومن خاصية اسمه تعالى ((البرّ )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته صار من أهل البرّ والخير ومن أكثر من قراءته على ولده كان باراً به وصلح حاله وحصل له الأجر والثواب والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((البرّ )) مرة واحد في سورة الطور في قوله تعالى {{ إنا كنا قبل ندعوه إنه هو البرّ الرحيم }} .
79- التواب : ومن خاصية اسمه تعالى ((التواب )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته وفقه الله عز وجل للنوبة وقبل توبته وتاب عليه وحصل له الأجر إن شاء الله تعالى والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((التواب )) إحدى عشرة مرة في القرآن الكريم في ست سور .
80- المنتقم : ومن خاصية اسمه تعالى ((المنتقم )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته ودعا على من ظلمه انتقم له الله عز وجل من عاجلاً أو آجلا وحصل له الأجر إن شاء الله تعالى والله اعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المنتقم)) في القرآن بهذا اللفظ ولكن جاء ثلاث مرات بصيغة التعظيم في قوله عز وجل في سورة السجدة {{ إنا من المجرمين منتقمون }} وفي سورة الزخرف {{ فإنا منهم منتقمون }} ومن سورة الدخان {{ يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون }} .
81- العفو : ومن خاصية اسمه تعالى ((العفو )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته عفا الله عز وجل عنه وفتح له باباً من أبواب الخير والرضا وحبب إليه الإيمان والعفو عن الناس وحبب إليه مكارم الأخلاق ومن فعل شيئاً يخشى عليه عقاباً ممن فوقه وأكثر ذكر العفو أمن مما يخاف وحصل له الأجر إن شاء الله والله اعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((العفو )) خمس مرات في القرآن الكريم .
82- الرؤوف : ومن خاصية اسمه تعالى ((الرؤوف )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته عند الغضب وصلى على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) سكت عنه الغضب ورق قلبه ورزقه الله عز وجل الرأفة والشفقة وحصل له الأجر إن شاء الله والله اعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الرؤوف )) تسع مرات في القرآن الكريم في ثمانية سور .
83- مالك الملك : ومن خاصية اسمه تعالى (( مالك الملك )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أغناه الله عز وجل عن الخلق وأعطاه مالاً يملكه يغنيه عن الناس ورزقه من حيث لا يحتسب ومن أكثر من ذكره من الملوك ثبت الله ملكه وطالت مدته وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى (( مالك الملك )) مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله عز وجل في سورة آل عمران {{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير }} .
84- ذو الجلال والإكرام : ومن خاصية اسمه تعالى ((ذو الجلال والإكرام )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته جل قدره عند الناس وعظم جاهه ورزقه الله عز وجل العز عن الخلق ومن أكثر من ذكر مالك الملك ذو الجلال والإكرام وهب الله عز وجل له ملكاً وأعطاه مالاً وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((ذو الجلال والإكرام )) مرتين في القرآن العظيم في قوله عز وجل في سورة الرحمن {{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }} وفي قوله تعالى في سورة الرحمن أيضاً {{ تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام }} .
85- المقسط : ومن خاصية اسمه تعالى ((المقسط )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته كان من أهل العدل والاستقامة وانتفى عنه الوسواس في العبادة وفي الصلاة وكفاه الله عز وجل شر الإفراط والتفريط وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المقسط )) في القرآن بلفظه الحرفي ولكن وردت المواد المشتقة منه كقوله تعالى في سورة آل عمران {{ شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم . وقد ورد لفظ القسط وهو العدل خمس عشرة مرة في القرآن الكريم.
86- الجامع : ومن خاصية اسمه تعالى ((الجامع )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته جمع الله عز وجل بينه وبين أبحبته المؤمنين في الجنة إن شاء الله تعالى وجمع بينه وبين الغائب من أهله وينبغي لصاحب أن يكثر من قوله {{ يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي }} ويحصل له الأجر إن شاء الله والله تعالى اعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الجامع )) مرتين في القرآن العظيم في قوله عز وجل في سورة آل عمران {{ ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد }} وفي قوله في سورة النساء {{ إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً }}.
87- الغني : ومن خاصية اسمه تعالى ((الغني)) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أغناه الله عز وجل وكرمه ورزقه الغنى ومن قرأه ومسح بدنه دفع الله عز وجل عنه البلاء ومن تلاه عل مريض أذهب الله عز وجل عنه المرض وشفاه ومن حق المؤمن أن يستغني بالله عز وجل عن جميع خلقه ومن أكثر من ذكر أي اسم من أسماء الله الحسنى حصل له أجر عظيم لقوله تعالى في سورة الأحزاب {{ والذاكرين لله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً }} إن شاء الله والله تعالى أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الغني)) ثماني عشر مرة في القرآن الكريم .
88- المغني : ومن خاصية اسمه تعالى ((المغني )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته أغناه الله عز وجل من فضله وكرمه وظهرت عليه آثار الغنى وقناعة النفس وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المغني)) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف .
89- المانع : ومن خاصية اسمه تعالى ((المانع )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته منعه الله عز وجل من ارتكاب الكبائر ومنعه من عدوه ومنع عنه البلاء وحصل له الأجر إن شاء الله والله تعالى أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((المانع)) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف .
90- الضار النافع : ومن خاصية اسميه تعالى ((الضار النافع )) أن من أكثر من ذكرهما وتلاوتهما دفع الله عنه الضرّ وجلب إليه الخير والنفع وبفضله تعالى وبجوده وكرمه وحصل له الأجر إن شاء الله والله تعالى أعلم . ولم يجئ هذان الاسمان العظيمان الضار والنافع في القرآن الكريم ولكن جاء فيه ذكر النفع والضرّ منسوبين إلى الله عز وجل وإلى مشيئتهِ تعالى كقوله تعالى في سورة يونس {{ قل لا املك لنفسي ضرّاً ولا نفعاً إلا ما شاء الله }} وينبغي الذكر بهذين الاسمين جميعاً معاً .
91- النور : ومن خاصية اسمه تعالى ((النور )) تنوير قلب ذاكره فمن أكثر من ذكره وتلاوته نور الله عز جل قلبه ووجهه وبصره بنور الإيمان والطاعة وحصل له الأجر إن شاء الله تعالى والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((النور )) مرة واحدة في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة النور {{ الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زينها يضيء ولو لم تمسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم }} .
92- الهادي : ومن خاصية اسمه تعالى ((الهادي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته بعد كل فريضة رزقه الهداية والهدى وهداه إلى الصراط المستقيم ومن ضل الطريق وأكثر من ذكره هدي إلى قصده وحصل له الأجر إن شاء الله والله تعالى أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((الهادي )) مرتين في القرآن الكريم في قوله عز وجل في سورة الحجّ  وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ  وقوله تعالى في سورة الفرقان  وكفى بربك هادياً ونصيراً  .
93- البديع : ومن خاصية اسمه تعالى ((البديع )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قضى الله تعالى حاجته ودفع عنه الضرر ويسر له ما ينتفع به وعلمه مما يشاء وحصل له الأجر إن شاء الله تعالى والله أعلم . وقد ورد اسمه تعالى ((البديع )) مرتين في القرآن الكريم في قوله عز وجل في سورة البقرة {{ بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كنّ فيكون }} وفي قوله عز وجل في سورة الأنعام {{بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }} .
94- الباقي : ومن خاصية اسمه تعالى ((الباقي )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته قضيت حلجته وكفي همه وطال عمره وإذا كان في وظيفة لا يعزل منها ويحصل له الأجر إن شاء الله والله تعالى اعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((الباقي)) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف .
95- الوارث : ومن خاصية اسمه تعالى ((الوارث )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته حفظه الله عز وزجل في حياته وبعد مماته وزالت عنه الحيرة ويحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((الوارث)) في القرآن بهذا اللفظ وإنما جاء بصيغة التعظيم ثلاث مرات في قوله عز وجل من سورة الحجر {{ وإنا لنحن نحيي ونميت ونحن الوارثون }} وفي قوله عز وجل في سورة الأنبياء {{ ربِّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين }} وفي قوله عز وحل في سورة القصص {{ وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَنْ مِنْ بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ }}
96- الرشيد : ومن خاصية اسمه تعالى ((الرشيد )) أن من أكثر من ذكره وتلاوته آتاه الله عز وجل من فضله وكرمه ورشده في أمور حياته وحسن تدبيره في معاشه وأبتعد عنه السفه والغيّ وحصل له الأجر إن شاء الله والله أعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((الرشيد)) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف .
97- الصبور : ومن خاصية اسمه تعالى ((الصبور )) دفع المصائب فمن أكثر من ذكره وتلاوته رزقه الله عز وجل الثبات والصبر عند النوائب وقيل إنه لم تصبه نكبة في حياته ويحصل له الأجر عن شاء الله والله اعلم . ولم يرد اسمه تعالى ((الصبور)) في القرآن ولكن ورد في الحديث الشريف .


انتهى بحمد الله عز وجل وكمل بتوفيه وحسن عونه خواص أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين المذكورة في الحديث المتقدم .
نقلاً عن كتاب القاضي أبو عبد الله الشيخ الطالب خيار بن الشيخ بوننه بن الشيخ الطالب خيار بن الشيخ ماء العينين الشريف الحسنى الشنقيطي الموريتاني رحمه الله تعالى بلوغ المنى من شرح أسماء الله الحسنى
والله من وراء القصد
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدام العرب
06-07-2005, 09:26 AM
حفظك الله وجعله في حسناتك