ali2004
17-11-2006, 04:22 PM
الصاعقة على الناعقة....مزلزلة الطواغيت..قصيدة رائعة في علماء آل سلول.
وصلتني هذه القصيدة و قد أعجبتني كثيرا فأحببت أن أنقلها لكم و نرجو ممن عنده علم أن يعلمنا من هو كاتب هذه القصيدة.
ألا بلغن عني بغير تواني ***** أني هداني صاحب الإحسان
قد كنت عبدا للأولى ضلوا الورى ***** و اليوم حانت ساعة الإتيان
أقصد دعاة العلم لا علما لهم ***** تبا لهم ما أقبح الرهبان
خانوا الأنام ونافقوا يا لوعتي ***** من ثلة حادت عن الإيمان
طعنوا الجهاد بحربة مسمومة ***** باعوا الجنان بباخس الأثمان
وصفوا الفوارس بالخوارج ما استحوا ***** لا يستحي من صار كالفنان (1)
إني معريهم و لن أدعوهم***** من اليوم إلا طغمة السلطان
يا عتبة الحرمين لو أبصرتهم ***** لعلمت أنك لاحد وسنان(2)
يا خائن الحرمين لو عاينتهم ***** شهب إذا نزلت إلى الميدان
هم فتية بالحور قد عشقوا اللقا ***** يازينة الأفراح و العرسان
أسد إذا زأرت يخاف زئيرها*****جيش من الإلحاد و الكفران
يتهافتون على العدو كأنها ***** أهزوجة إذ ما التقى الجمعان
واحدهم بمئاتهم رغم العلا ***** في العد و التعداد و الإمكان
لكنهم حمر(3) بغير عقيدة ***** بمثابة الأخشاب و العيدان
يا سامعا شعري ألا بلغته ***** لشيوخ سوء ألهوا السرطان(4)
منهم سديسهم و آل شويخهم(5) ***** و عويض(6) ذاك الناعق الفتان(7)
و العودة المنكوس بعد رجولة(8) ***** لا لم تدم بل باء بالخسران
و المد خلي و مقبل لم ينتهوا ***** و جزائري خائب خرفان(9)
سفر الحوالي قد تراجع و أنتكس ***** يا حق باعدنا عن الخذلان
و أشد بغضي للعبيكان الذي ***** إن لاح قد لاح الفتى السكران
و أزيد لو شئتم بغير كرامة ***** ذاك المسمى صالح السدلان
و إليكم ما قال ناعقهم(10) عسى ***** في قولنا جزم مع التبيان
قد هاتفته غيورة غضبانة ***** فأتى بما شابت له الولدان
\"ياليتكي معهم\" دعى بفضاضة ***** وكأنني أسمع لأمريكاني(11)
وكذا البريك(12) الكاذب الأشر الذي ***** لا يستحي في اللف و الدوران
و العالم الأفاك لوعاينته ***** للقيت ذاك الطالح الفوزان
لو زدت لم يسع المداد و لا القلم ***** ما أكثر الخوان في أوطاني
كذبوا على الناس العوام و لفقوا ***** دينا جديدا خالف الأديان
قد صرت أكرههم و أكره ذكرهم ***** بئس المناهج منهج العميان
و هناك جمع آخر قد سايروا ***** خوفا و رب مساير ندمان
أو بدلوا جهلا بغير مخافة ***** عجبا لهم و الله يا إخواني
أو فقه إرجاء به قد محصوا***** سبحان رب الكون ذو السبحان
مع علمهم و تقاتهم و عفافهم ***** زلوا كمثل الناصر الألباني)13(
و ابن العثيمين الذي هو راية ***** للعلم لكن لم يكن رباني
بن باز زد كم ألفوا من فتوة ***** زلت بها قوم بلا استبيان(14)
حفظو االعلوم كبيرها و صغيرها ***** لكنهم باعوا العلى بالداني
خلفوا النبي حبيبنا خير الورى ***** بولي خمر عانق الصلبان
حب الصليب و حب دين محمد ***** في القلب أبدا ليس يجتمعان
يا سامعا مني لعلك جاهل ***** فو الله لست بصاحب البهتان
سلام أودعكم فقد عفت البقا ***** معكم مخافة غضبة الرحمن
عايشتهم عشرون مع عشر مضت*****و ندمت يا نفسي على الميلان
إني سألحق بالأولى راموا العلى ***** فالعز كل العز في النفران
و أقول للفرسان في جدرانها(15)***** إني مخاطبكم بلفظ ثاني(16)
لا يستوي الطرف الذي خاطبته ***** معكم و كيف يقارن الضدان
يا قابعين بذي السجون أخالكم ***** قد صرتم خير الورى اليقظان)17(
قد كنتم من ذي العوام و صرتم ***** خير العباد بحفظ ذا القرآن
لا تحسبن بأن حبسكم لظى ***** بل جنة الرحمن في القضبان
أهل الإله و أهل دين محمد ***** تلكم خصائصكم بلا نقصان8)1 (
ارجع بعقلك في الزمان و خمنن ***** كم كنت تحمل من عظيم الشان(19)
لا لم تكن تلك الحياة كريمة ***** بل كلها هزل بغير معاني
و اليوم صرتم فتية يخشى العدى ***** صولاتهم إذ قابلوه عيان
قد طلقوا الدنيا بغير حسافة ***** و النفس وزنت أبهض الأثمان(20)
و الجهل ودعكم و لن يصحبكم *****لا يلتقي جهل مع الفرقان
شتان بين العارفين وبين من ***** عاش الحياة معيشة الحيران(21)
لا تطلبن شفاعة من غيره ***** رب العباد و حاكم الأكوان
و أصبر فداك النفس يا ليث الوغى ***** فالصبر خير عبادة الثقلان
ضاقت و لما استحكمت حلقاتها ***** فرجت بقدرة ربها المنان
و اعلم بأن نعيمنا لا يدركن ***** بمثيله، لكن بهجر الأهل و الأوطان
عرج على صحبيك لا تنساهما ***** و اضممهما بنيابة الولهان
وأقرئهم مني جميل تحية ***** معزوفة من أعذب الألحان
سلم عليهم و ألثمن جباههم *****و اسألهم دعواتهم للعاني(22)
وإليكم أنتم أزف تحية ***** ممزوجة بالورد و الريحان
إني مزودكم بزاد لن ترى ***** بمثيله جوع و لا نقصان
و اعلم هداك الله أني ناصح ***** نفسي و إياكم و إن أك جاني(23)
علي أصحح عيبتي أو أذكرن ***** ذنبا فعلنا في دجى الأزمان
لا تبتئس بالسجن لا تضجر به ***** فالحر مسجون بلا سجان(24)
و احمد إلهك بكرة و عشية ***** إذ ليس مثل الحمد للإنسان(25)
رتل كتاب الله في حلك الدجى ***** و لتبكين مخافة النيران
كبر و سبح و أجتهد في الذكر لا ***** تفتر و لا تستعجلن و تواني
أكثر سلامك و الصلاة على النبي ***** خير الخلائق هادم الأوثان
قلل من الكلم الذي لا يرتقي ***** لمراتب الأصحاب و الخلان(26)
و الضحك لا تكثر و يكفي تبسما ***** من غير قهقهة ولا هذيان(27)
و تزودن من التقى فيما جرى ***** بين الرجا و الخوف في الميزان(28)
و لتخشعن خشوع صحب محمد ***** فازو و أيم الخالق المنان
و توكلن على الذي ملك الهوا ***** و الكل عنده بينهن حرفان
كاف و نون خالق بها كل شئ(29) ***** سبحان من طاعت له الأكوان
إن شاء رب الكون يوما نلتقى***** فسنلتقي حتما بغير رهان
فيارب اني قد وقفت ببابكم ***** مستنجدا يا منزل الوحيان(30)
يا من أذل الشرك في علياءه ***** أذلل بعزك كل ذا طغيان
و احفظ شبابا في سبيلك قد مضوا ***** متغربين بدارها العربان
وانعم عليهم بالذي ذهبوا له ***** طرد البغاة وعودة الأوطان
و تحكيم دين الله بين عباده ***** خير الشرائع منصف الإنسان
و اسكن فقيدهم بخير مقامة ***** بجنان خلد مالها مثلان
عليكم سلام الله من فلذاتكم *****والأهل و الأحباب و الجيران
عليكم سلام الله يا هاماتنا ***** ما طار طير و انحنى من حاني(31)
…………………….......................................... ................................................
1- الفنان في اللغة هو الحمار و هؤلاء المشايخ حملوا كتاب الله و لم يعملوا به و في مثلهم قال تعالى ((مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)) الجمعة 5
2- عتبة الحرمين هو كل من حاد عن الجادة من مشايخ بلاد الحرمين، و الإلحاد في الحرم هو قول الباطل في الحرم و الوسنان هو النعسان الغافل عما حوله.
3- الضمير في (لكنهم) عائد على الجيوش الغازية و الحمر جمع حمار، قال تعالى (( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة)( المدثر، آية 51.
4-.السرطان هو ما يسمونه (السلطان) أو ولي الأمر. و هو في تفشي فساده أشد فتكا من مرض السرطان.
5- سديسهم هو عبدا لرحمن السديس إمام الحرم المكي و آل شويخهم هومفتي المهلكة السلولية عبد الإنجليز-عبد العزيز زعموا- آل الشيخ.
6- عايض القرني.و من الطريف انك لو عكست كلمة (عايض) لحصلت على كلمة (ضياع)، و فعلا لما إنعكس حال هذا العايض صار ضياعا نسأل الله أن يرده للحق.
7- وصف بالفتان لأنه فتن الناس عندما خرج على التلفاز السعودي محققا مع الشيخ الفاضل علي الخضير و من معه فيما سمي بالمراجعات.
8- سلمان العودة الذي بعد أن واجه آل سلول و دخل السجن أضحى أظل من حمار أهله.
9- أبو بكر الجزائري يقول بأنه لو بقت إمرأة من آل سعود لبايعتها لأنها عائلة تجدر بها الملك و يقول أيضا كلام فيما معناه أن الناس لو ذهبوا لبيت ولي الأمر و قعدوا ببابه و بكوا حتى يخرج لهم و يطالبوه بتحكيم الشرع لاستجاب لهم لأنه صاحب قلب حنون.
10- المقصود هنا هو صالح السدلان و قد اتصلت به مسلمة غاضبة غيورة في برنامج تلفزيوني على أحد الفضائحيات(الفضائيات) و قالت له أن الأمريكان يستحقون العقاب الجماعي الذي حل بهم في البرجين و أن القرآن ليس حكرا على فئة معينة و كلام كثيركان يحمل في طياته الغضب و الحرقة على حال الأمة فقال لها غاضبا مستاءا واصفا إياها بقلة الحياء ((أنا أتمنى أنك كنت معهم))- يقصد مع الامريكان في البرجين. بالإظافة لكلام آخر لا يصدر عن شيخ محترم.
ملاحظة (للإنصاف و أمانة النقل): قالت المتصلة و هي غاضبة( القرآن ليس حكرا على السعوديين ....)،هذا لا نقره و لا نقبله و لم يقل به هذا الدعي رغم أنهم يقولونه بواقع الحال لا المقال.
11- و كأن المتحدث شخص أمريكي و ليس شيخ علم.
12- سعد البريك، أخس من الخسة.
13- يعلم أهل الحق أن الألباني قد حمل فكر المرجئة في بعض المناحي و كذا ابن عثيمين في قضية الكفر بعدم تحكيم الشرع وبن باز أيضا رحم الله الجميع و تجاوز عنهم، و للمزيد في هذا الباب عد لكتاب ((تبصير العقلاء بتلبيسات أهل التجهم والإرجاء )) و كتاب (( إمتاع النظر في كشف شبهات مرجئة العصر)) و كلاهما للمقدسي فك الله اسره. و جاء في الأول في صفحة 163 ((وقد ختم ابن عثيمين كذلك تعليقه ؛ بثمرة الإرجاء نفسها التي ختم الألباني بها فتواه.. وختم الحلبي بها مقدمته من قبل ؛ وهي التحذير من الخروج على هؤلاء الطواغيت والتخذيل عن جهادهم والطعن فيمن كفّرهم أو فكّر بالخروج عليهم، واتهامهم بالهوى الذي يهوي بصاحبه!!.)) و في نفس المرجع في هامش الصفحة 133 يقول المقدسي ((واعلم بأني إنما أوردت كلام ابن عثيمين هنا لأبيّن لك أن الكلام الذي يلهث خلفه الحلبي ليس محل إجماع حتى عند المنتسبين للسلفية ومشيختها، الذين جعلهم الحلبي من قبل علماء الأمّة وأن اتفاقهم !! لا يبعد من الصواب من عدّهُ الإجماع !!
وما أوردته قط ، على سبيل الاعتداد به أو الإحتجاج ، إذ نحن لا يهمنا ما يقوله ابن عثيمين وأمثاله من علماء الحكومات، ، ولسنا ممّن يحرص على تجميع فتاواهم في هذه الأبواب أو نستميت في تحرير مرادهم فيها..
بل إننا والله لنتحرج من نقل وإيراد ما وافق الحق من مقالاتهم في كتاباتنا، خشية من التلبيس على الشباب وخشية من إيهام توثيقنا لعلماء الحكومات وإقرارهم كمرجعية أقامها الطواغيت للأمة .
إذ الواجب التحذير من بدعهم وضلالاتهم في مسألة الإمامة والبيعة لطواغيت الكفر، ونحو ذلك من انحرافاتهم، وتنبيه الشباب إلى ذلك لا المشاركة في التلبيس بجعلهم القدوة والأسوة ومحل الإجماع !!
فكيف إذا كان كلامهم غير منضبط وفيه من القدقدة والظنظنة ما فيه .. أو يوهم مراد الجهمية ، كما هو هنا في قوله : وفي ظني أنه لا يمكن لأحد أن يُطبق قانونا مخالفا للشرع ، يحكم فيه عباد الله إلا وهو يستحله ويعتقد أنه خير من القانون الشرعي فهو كافر ..!! )) أ.هـ
قلت أنا: و للعلم فإن المقدسي فك الله أسره يعتبر أن بن باز و بن عثيمين و الألباني علماء يؤخذ منهم علمهم في غير هذا الباب.
14- لو لم يفتي بن باز رحمه الله بغير فتوى جواز الصلح مع اليهود التي أثنت عليها ما يسمى بإسرائيل لكان كافيا. و كل من سكت من العلماء عليها فهو راض بها و هنا نقول أن عائض القرني و سلمان العودة و غيرهم كثير قد كانوا ضد هذه الفتوى أيام كان لهم كرامة نسأل الله أن يعيدها لهم. زد على ذلك فتاوى إقامة حد الحرابة على شباب من بلاد الحرمين قتلوا بدم كفار و فتاوى حرب الخليج معروفة للأطفال.
15- أقصد المساجين من أهل الحق.
16- المقصود أنني سأغير أسلوب الخطاب، إذ لكل مقام مقال، فخطاب تلك الطغمة السرطانية من علماء القصور و التبور ليس كخطاب أهل التقى و الجهاد القابضين على الجمر.
17- عن عثمان ابن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال \"خيركم من تعلم القرآن وعلمه.\" رواه البخاري.و في الجامع الصحيح للترمذي في – ماجاء في تعليم القرآن- ((قال أبو عبد الرحمن فذاك الذي أقعدني مقعدي هذا وعلم القرآن في زمن عثمان حتى بلغ الحجاج بن يوسف قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أنبأنا شعبة أخبرني علقمة بن مرثد قال سمعت سعد بن عبيدة يحدث عن أبي عبد الرحمن عن عثمان بن عفان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال أبو عبد الرحمن فذاك الذي أقعدني مقعدي هذا وعلم القرآن في زمن عثمان حتى بلغ الحجاج بن يوسف قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح))
18- جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم \" إن لله أهلين من الناس قيل من هم يا رسول الله قال أهل القرآن هم أهل الله و خاصته \" أخرجه أحمد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.
19- عظيم الشأن مقصود به القرآن الكريم.
20- أي بيع و أي تجارة أعظم من قوله تعالى (( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التوبة 111. و قوله سبحانه ((إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ )) فاطر 29
21- الحيارى هم أولئك الذين قال الله فيهم (( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً،،، مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً،،، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا،،، إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا )) النساء 142-145
22- العاني ، الأسير و أعني هنا من أسرته نفسه و شياطينه عن الحق و أهله فلا تنسونا نحن الأسرى من دعواتكم يرحمكم الله، فنحن الأسرى و المساجين و لستم أنتم.
23- و ان كنت من أهل المعاصي فلن أترك نصح نفسي و خلاني.
24- أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه و أرضاه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر ))
وفي مسند الإمام أحمد ومعجم الطبراني ومستدرك الحاكم وصححه الألباني عن أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" حلوة الدنيا مرة الآخرة ، و مرة الدنيا حلوة الآخرة \" .
و كان الحسن رضي الله عنه يقول عن الدنيا : خَبَاث ! كل عيدانك مضضنا ، فوجدنا عاقبته مرًا. فالمؤمن يعرف أنها قنطرة إلى الآخرة وأنه لابد من امتحان ليعرف ماذا قدم وليصحح النهج إن أخطأ ، أما الكافر لا يرى سواها فيتكالب عليها ، بل يعبدها .
25- يكفي لفظ (( الحمد )) شرفا أن بدأ به أقدس و أعظم كتاب في أعظم سورة من القرآن العظيم (( الحمد لله رب العالمين)) و الحمد هي أكثر الكلمات التي يرددها المسلم إذ لا تصح الصلاة بغير سورة الفاتحة و تسمى أيضا بسورة الحمد، فالحمد لله.
26- خير الكلام قال الله و قال الرسول و هذا كلام أصحابه من بعده صلى الله عليه و سلم فمن كان مقتديا فهم خير قدوة. قال تعالى في أنبياءه و الآية تنطبق على كل من تبعهم بإحسان ((ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ،،، أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ،،، أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ )) الأنعام 88-90
27- كان من هديه صلى الله عليه وسلم ألا يُكثر الإنسان من الضحك، ولا يبالغ فيه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( يا أبا هريرة:... أقل الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب ) رواه ابن ماجه وصححه الألباني، وكان من صفته صلى الله عليه وسلم أنّ جل ضحكه كان تبسماً. وعن عائشة رضي الله عنها قالت ((ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً - أي مبالغا في الضحك قط حتى أرى منه لهواته أي اللحمة التي بأعلى الحنجرة من أقصى الفم - انما كان يتبسم)) والثابت أن ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يخرجه عن وقاره وهيبته وعظمته وأدبه وقد وردت أحاديث عدة بذلك: ففي حديث جابر بن سمرة: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم طويل الصمت قليل الضحك)) وقال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه(( ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم في وجهي)) وفي رواية: إلا ضحك. وفي حديث عبد الله بن الحارث الزبيري قال: ما رأيت أحدا أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي رواية عنه: ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم الا تبسما.والواضح أن جل ضحك النبي صلى الله عليه وسلم كان التبسم، وربما زاد على ذلك حتى تبدو نواجذه، أي أضراسه فكان ضحكه صلى الله عليه وسلم فيه وقار ولا يصدر عنه صوت أو قهقهة ونحو ذلك.
82- (( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا)) الإسراء 57
29- (( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)) البقرة117،((إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ )) النحل 40.
30- الوحيان هما القرآن و السنة.
31- ما انحنى من حاني.... أي ما صلى لله مصلي و ما دامت الصلاة تقام على أرض الله.
__________________
وصلتني هذه القصيدة و قد أعجبتني كثيرا فأحببت أن أنقلها لكم و نرجو ممن عنده علم أن يعلمنا من هو كاتب هذه القصيدة.
ألا بلغن عني بغير تواني ***** أني هداني صاحب الإحسان
قد كنت عبدا للأولى ضلوا الورى ***** و اليوم حانت ساعة الإتيان
أقصد دعاة العلم لا علما لهم ***** تبا لهم ما أقبح الرهبان
خانوا الأنام ونافقوا يا لوعتي ***** من ثلة حادت عن الإيمان
طعنوا الجهاد بحربة مسمومة ***** باعوا الجنان بباخس الأثمان
وصفوا الفوارس بالخوارج ما استحوا ***** لا يستحي من صار كالفنان (1)
إني معريهم و لن أدعوهم***** من اليوم إلا طغمة السلطان
يا عتبة الحرمين لو أبصرتهم ***** لعلمت أنك لاحد وسنان(2)
يا خائن الحرمين لو عاينتهم ***** شهب إذا نزلت إلى الميدان
هم فتية بالحور قد عشقوا اللقا ***** يازينة الأفراح و العرسان
أسد إذا زأرت يخاف زئيرها*****جيش من الإلحاد و الكفران
يتهافتون على العدو كأنها ***** أهزوجة إذ ما التقى الجمعان
واحدهم بمئاتهم رغم العلا ***** في العد و التعداد و الإمكان
لكنهم حمر(3) بغير عقيدة ***** بمثابة الأخشاب و العيدان
يا سامعا شعري ألا بلغته ***** لشيوخ سوء ألهوا السرطان(4)
منهم سديسهم و آل شويخهم(5) ***** و عويض(6) ذاك الناعق الفتان(7)
و العودة المنكوس بعد رجولة(8) ***** لا لم تدم بل باء بالخسران
و المد خلي و مقبل لم ينتهوا ***** و جزائري خائب خرفان(9)
سفر الحوالي قد تراجع و أنتكس ***** يا حق باعدنا عن الخذلان
و أشد بغضي للعبيكان الذي ***** إن لاح قد لاح الفتى السكران
و أزيد لو شئتم بغير كرامة ***** ذاك المسمى صالح السدلان
و إليكم ما قال ناعقهم(10) عسى ***** في قولنا جزم مع التبيان
قد هاتفته غيورة غضبانة ***** فأتى بما شابت له الولدان
\"ياليتكي معهم\" دعى بفضاضة ***** وكأنني أسمع لأمريكاني(11)
وكذا البريك(12) الكاذب الأشر الذي ***** لا يستحي في اللف و الدوران
و العالم الأفاك لوعاينته ***** للقيت ذاك الطالح الفوزان
لو زدت لم يسع المداد و لا القلم ***** ما أكثر الخوان في أوطاني
كذبوا على الناس العوام و لفقوا ***** دينا جديدا خالف الأديان
قد صرت أكرههم و أكره ذكرهم ***** بئس المناهج منهج العميان
و هناك جمع آخر قد سايروا ***** خوفا و رب مساير ندمان
أو بدلوا جهلا بغير مخافة ***** عجبا لهم و الله يا إخواني
أو فقه إرجاء به قد محصوا***** سبحان رب الكون ذو السبحان
مع علمهم و تقاتهم و عفافهم ***** زلوا كمثل الناصر الألباني)13(
و ابن العثيمين الذي هو راية ***** للعلم لكن لم يكن رباني
بن باز زد كم ألفوا من فتوة ***** زلت بها قوم بلا استبيان(14)
حفظو االعلوم كبيرها و صغيرها ***** لكنهم باعوا العلى بالداني
خلفوا النبي حبيبنا خير الورى ***** بولي خمر عانق الصلبان
حب الصليب و حب دين محمد ***** في القلب أبدا ليس يجتمعان
يا سامعا مني لعلك جاهل ***** فو الله لست بصاحب البهتان
سلام أودعكم فقد عفت البقا ***** معكم مخافة غضبة الرحمن
عايشتهم عشرون مع عشر مضت*****و ندمت يا نفسي على الميلان
إني سألحق بالأولى راموا العلى ***** فالعز كل العز في النفران
و أقول للفرسان في جدرانها(15)***** إني مخاطبكم بلفظ ثاني(16)
لا يستوي الطرف الذي خاطبته ***** معكم و كيف يقارن الضدان
يا قابعين بذي السجون أخالكم ***** قد صرتم خير الورى اليقظان)17(
قد كنتم من ذي العوام و صرتم ***** خير العباد بحفظ ذا القرآن
لا تحسبن بأن حبسكم لظى ***** بل جنة الرحمن في القضبان
أهل الإله و أهل دين محمد ***** تلكم خصائصكم بلا نقصان8)1 (
ارجع بعقلك في الزمان و خمنن ***** كم كنت تحمل من عظيم الشان(19)
لا لم تكن تلك الحياة كريمة ***** بل كلها هزل بغير معاني
و اليوم صرتم فتية يخشى العدى ***** صولاتهم إذ قابلوه عيان
قد طلقوا الدنيا بغير حسافة ***** و النفس وزنت أبهض الأثمان(20)
و الجهل ودعكم و لن يصحبكم *****لا يلتقي جهل مع الفرقان
شتان بين العارفين وبين من ***** عاش الحياة معيشة الحيران(21)
لا تطلبن شفاعة من غيره ***** رب العباد و حاكم الأكوان
و أصبر فداك النفس يا ليث الوغى ***** فالصبر خير عبادة الثقلان
ضاقت و لما استحكمت حلقاتها ***** فرجت بقدرة ربها المنان
و اعلم بأن نعيمنا لا يدركن ***** بمثيله، لكن بهجر الأهل و الأوطان
عرج على صحبيك لا تنساهما ***** و اضممهما بنيابة الولهان
وأقرئهم مني جميل تحية ***** معزوفة من أعذب الألحان
سلم عليهم و ألثمن جباههم *****و اسألهم دعواتهم للعاني(22)
وإليكم أنتم أزف تحية ***** ممزوجة بالورد و الريحان
إني مزودكم بزاد لن ترى ***** بمثيله جوع و لا نقصان
و اعلم هداك الله أني ناصح ***** نفسي و إياكم و إن أك جاني(23)
علي أصحح عيبتي أو أذكرن ***** ذنبا فعلنا في دجى الأزمان
لا تبتئس بالسجن لا تضجر به ***** فالحر مسجون بلا سجان(24)
و احمد إلهك بكرة و عشية ***** إذ ليس مثل الحمد للإنسان(25)
رتل كتاب الله في حلك الدجى ***** و لتبكين مخافة النيران
كبر و سبح و أجتهد في الذكر لا ***** تفتر و لا تستعجلن و تواني
أكثر سلامك و الصلاة على النبي ***** خير الخلائق هادم الأوثان
قلل من الكلم الذي لا يرتقي ***** لمراتب الأصحاب و الخلان(26)
و الضحك لا تكثر و يكفي تبسما ***** من غير قهقهة ولا هذيان(27)
و تزودن من التقى فيما جرى ***** بين الرجا و الخوف في الميزان(28)
و لتخشعن خشوع صحب محمد ***** فازو و أيم الخالق المنان
و توكلن على الذي ملك الهوا ***** و الكل عنده بينهن حرفان
كاف و نون خالق بها كل شئ(29) ***** سبحان من طاعت له الأكوان
إن شاء رب الكون يوما نلتقى***** فسنلتقي حتما بغير رهان
فيارب اني قد وقفت ببابكم ***** مستنجدا يا منزل الوحيان(30)
يا من أذل الشرك في علياءه ***** أذلل بعزك كل ذا طغيان
و احفظ شبابا في سبيلك قد مضوا ***** متغربين بدارها العربان
وانعم عليهم بالذي ذهبوا له ***** طرد البغاة وعودة الأوطان
و تحكيم دين الله بين عباده ***** خير الشرائع منصف الإنسان
و اسكن فقيدهم بخير مقامة ***** بجنان خلد مالها مثلان
عليكم سلام الله من فلذاتكم *****والأهل و الأحباب و الجيران
عليكم سلام الله يا هاماتنا ***** ما طار طير و انحنى من حاني(31)
…………………….......................................... ................................................
1- الفنان في اللغة هو الحمار و هؤلاء المشايخ حملوا كتاب الله و لم يعملوا به و في مثلهم قال تعالى ((مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)) الجمعة 5
2- عتبة الحرمين هو كل من حاد عن الجادة من مشايخ بلاد الحرمين، و الإلحاد في الحرم هو قول الباطل في الحرم و الوسنان هو النعسان الغافل عما حوله.
3- الضمير في (لكنهم) عائد على الجيوش الغازية و الحمر جمع حمار، قال تعالى (( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة)( المدثر، آية 51.
4-.السرطان هو ما يسمونه (السلطان) أو ولي الأمر. و هو في تفشي فساده أشد فتكا من مرض السرطان.
5- سديسهم هو عبدا لرحمن السديس إمام الحرم المكي و آل شويخهم هومفتي المهلكة السلولية عبد الإنجليز-عبد العزيز زعموا- آل الشيخ.
6- عايض القرني.و من الطريف انك لو عكست كلمة (عايض) لحصلت على كلمة (ضياع)، و فعلا لما إنعكس حال هذا العايض صار ضياعا نسأل الله أن يرده للحق.
7- وصف بالفتان لأنه فتن الناس عندما خرج على التلفاز السعودي محققا مع الشيخ الفاضل علي الخضير و من معه فيما سمي بالمراجعات.
8- سلمان العودة الذي بعد أن واجه آل سلول و دخل السجن أضحى أظل من حمار أهله.
9- أبو بكر الجزائري يقول بأنه لو بقت إمرأة من آل سعود لبايعتها لأنها عائلة تجدر بها الملك و يقول أيضا كلام فيما معناه أن الناس لو ذهبوا لبيت ولي الأمر و قعدوا ببابه و بكوا حتى يخرج لهم و يطالبوه بتحكيم الشرع لاستجاب لهم لأنه صاحب قلب حنون.
10- المقصود هنا هو صالح السدلان و قد اتصلت به مسلمة غاضبة غيورة في برنامج تلفزيوني على أحد الفضائحيات(الفضائيات) و قالت له أن الأمريكان يستحقون العقاب الجماعي الذي حل بهم في البرجين و أن القرآن ليس حكرا على فئة معينة و كلام كثيركان يحمل في طياته الغضب و الحرقة على حال الأمة فقال لها غاضبا مستاءا واصفا إياها بقلة الحياء ((أنا أتمنى أنك كنت معهم))- يقصد مع الامريكان في البرجين. بالإظافة لكلام آخر لا يصدر عن شيخ محترم.
ملاحظة (للإنصاف و أمانة النقل): قالت المتصلة و هي غاضبة( القرآن ليس حكرا على السعوديين ....)،هذا لا نقره و لا نقبله و لم يقل به هذا الدعي رغم أنهم يقولونه بواقع الحال لا المقال.
11- و كأن المتحدث شخص أمريكي و ليس شيخ علم.
12- سعد البريك، أخس من الخسة.
13- يعلم أهل الحق أن الألباني قد حمل فكر المرجئة في بعض المناحي و كذا ابن عثيمين في قضية الكفر بعدم تحكيم الشرع وبن باز أيضا رحم الله الجميع و تجاوز عنهم، و للمزيد في هذا الباب عد لكتاب ((تبصير العقلاء بتلبيسات أهل التجهم والإرجاء )) و كتاب (( إمتاع النظر في كشف شبهات مرجئة العصر)) و كلاهما للمقدسي فك الله اسره. و جاء في الأول في صفحة 163 ((وقد ختم ابن عثيمين كذلك تعليقه ؛ بثمرة الإرجاء نفسها التي ختم الألباني بها فتواه.. وختم الحلبي بها مقدمته من قبل ؛ وهي التحذير من الخروج على هؤلاء الطواغيت والتخذيل عن جهادهم والطعن فيمن كفّرهم أو فكّر بالخروج عليهم، واتهامهم بالهوى الذي يهوي بصاحبه!!.)) و في نفس المرجع في هامش الصفحة 133 يقول المقدسي ((واعلم بأني إنما أوردت كلام ابن عثيمين هنا لأبيّن لك أن الكلام الذي يلهث خلفه الحلبي ليس محل إجماع حتى عند المنتسبين للسلفية ومشيختها، الذين جعلهم الحلبي من قبل علماء الأمّة وأن اتفاقهم !! لا يبعد من الصواب من عدّهُ الإجماع !!
وما أوردته قط ، على سبيل الاعتداد به أو الإحتجاج ، إذ نحن لا يهمنا ما يقوله ابن عثيمين وأمثاله من علماء الحكومات، ، ولسنا ممّن يحرص على تجميع فتاواهم في هذه الأبواب أو نستميت في تحرير مرادهم فيها..
بل إننا والله لنتحرج من نقل وإيراد ما وافق الحق من مقالاتهم في كتاباتنا، خشية من التلبيس على الشباب وخشية من إيهام توثيقنا لعلماء الحكومات وإقرارهم كمرجعية أقامها الطواغيت للأمة .
إذ الواجب التحذير من بدعهم وضلالاتهم في مسألة الإمامة والبيعة لطواغيت الكفر، ونحو ذلك من انحرافاتهم، وتنبيه الشباب إلى ذلك لا المشاركة في التلبيس بجعلهم القدوة والأسوة ومحل الإجماع !!
فكيف إذا كان كلامهم غير منضبط وفيه من القدقدة والظنظنة ما فيه .. أو يوهم مراد الجهمية ، كما هو هنا في قوله : وفي ظني أنه لا يمكن لأحد أن يُطبق قانونا مخالفا للشرع ، يحكم فيه عباد الله إلا وهو يستحله ويعتقد أنه خير من القانون الشرعي فهو كافر ..!! )) أ.هـ
قلت أنا: و للعلم فإن المقدسي فك الله أسره يعتبر أن بن باز و بن عثيمين و الألباني علماء يؤخذ منهم علمهم في غير هذا الباب.
14- لو لم يفتي بن باز رحمه الله بغير فتوى جواز الصلح مع اليهود التي أثنت عليها ما يسمى بإسرائيل لكان كافيا. و كل من سكت من العلماء عليها فهو راض بها و هنا نقول أن عائض القرني و سلمان العودة و غيرهم كثير قد كانوا ضد هذه الفتوى أيام كان لهم كرامة نسأل الله أن يعيدها لهم. زد على ذلك فتاوى إقامة حد الحرابة على شباب من بلاد الحرمين قتلوا بدم كفار و فتاوى حرب الخليج معروفة للأطفال.
15- أقصد المساجين من أهل الحق.
16- المقصود أنني سأغير أسلوب الخطاب، إذ لكل مقام مقال، فخطاب تلك الطغمة السرطانية من علماء القصور و التبور ليس كخطاب أهل التقى و الجهاد القابضين على الجمر.
17- عن عثمان ابن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال \"خيركم من تعلم القرآن وعلمه.\" رواه البخاري.و في الجامع الصحيح للترمذي في – ماجاء في تعليم القرآن- ((قال أبو عبد الرحمن فذاك الذي أقعدني مقعدي هذا وعلم القرآن في زمن عثمان حتى بلغ الحجاج بن يوسف قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أنبأنا شعبة أخبرني علقمة بن مرثد قال سمعت سعد بن عبيدة يحدث عن أبي عبد الرحمن عن عثمان بن عفان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خيركم من تعلم القرآن وعلمه قال أبو عبد الرحمن فذاك الذي أقعدني مقعدي هذا وعلم القرآن في زمن عثمان حتى بلغ الحجاج بن يوسف قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح))
18- جاء في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم \" إن لله أهلين من الناس قيل من هم يا رسول الله قال أهل القرآن هم أهل الله و خاصته \" أخرجه أحمد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه.
19- عظيم الشأن مقصود به القرآن الكريم.
20- أي بيع و أي تجارة أعظم من قوله تعالى (( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) التوبة 111. و قوله سبحانه ((إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ )) فاطر 29
21- الحيارى هم أولئك الذين قال الله فيهم (( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَاؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً،،، مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً،،، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُواْ لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا،،، إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا )) النساء 142-145
22- العاني ، الأسير و أعني هنا من أسرته نفسه و شياطينه عن الحق و أهله فلا تنسونا نحن الأسرى من دعواتكم يرحمكم الله، فنحن الأسرى و المساجين و لستم أنتم.
23- و ان كنت من أهل المعاصي فلن أترك نصح نفسي و خلاني.
24- أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه و أرضاه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( الدنيا سجن المؤمن و جنة الكافر ))
وفي مسند الإمام أحمد ومعجم الطبراني ومستدرك الحاكم وصححه الألباني عن أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : \" حلوة الدنيا مرة الآخرة ، و مرة الدنيا حلوة الآخرة \" .
و كان الحسن رضي الله عنه يقول عن الدنيا : خَبَاث ! كل عيدانك مضضنا ، فوجدنا عاقبته مرًا. فالمؤمن يعرف أنها قنطرة إلى الآخرة وأنه لابد من امتحان ليعرف ماذا قدم وليصحح النهج إن أخطأ ، أما الكافر لا يرى سواها فيتكالب عليها ، بل يعبدها .
25- يكفي لفظ (( الحمد )) شرفا أن بدأ به أقدس و أعظم كتاب في أعظم سورة من القرآن العظيم (( الحمد لله رب العالمين)) و الحمد هي أكثر الكلمات التي يرددها المسلم إذ لا تصح الصلاة بغير سورة الفاتحة و تسمى أيضا بسورة الحمد، فالحمد لله.
26- خير الكلام قال الله و قال الرسول و هذا كلام أصحابه من بعده صلى الله عليه و سلم فمن كان مقتديا فهم خير قدوة. قال تعالى في أنبياءه و الآية تنطبق على كل من تبعهم بإحسان ((ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ،،، أُوْلَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ،،، أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ )) الأنعام 88-90
27- كان من هديه صلى الله عليه وسلم ألا يُكثر الإنسان من الضحك، ولا يبالغ فيه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( يا أبا هريرة:... أقل الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب ) رواه ابن ماجه وصححه الألباني، وكان من صفته صلى الله عليه وسلم أنّ جل ضحكه كان تبسماً. وعن عائشة رضي الله عنها قالت ((ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعاً - أي مبالغا في الضحك قط حتى أرى منه لهواته أي اللحمة التي بأعلى الحنجرة من أقصى الفم - انما كان يتبسم)) والثابت أن ضحك الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يخرجه عن وقاره وهيبته وعظمته وأدبه وقد وردت أحاديث عدة بذلك: ففي حديث جابر بن سمرة: (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم طويل الصمت قليل الضحك)) وقال جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه(( ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا تبسم في وجهي)) وفي رواية: إلا ضحك. وفي حديث عبد الله بن الحارث الزبيري قال: ما رأيت أحدا أكثر تبسماً من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي رواية عنه: ما كان ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم الا تبسما.والواضح أن جل ضحك النبي صلى الله عليه وسلم كان التبسم، وربما زاد على ذلك حتى تبدو نواجذه، أي أضراسه فكان ضحكه صلى الله عليه وسلم فيه وقار ولا يصدر عنه صوت أو قهقهة ونحو ذلك.
82- (( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا)) الإسراء 57
29- (( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)) البقرة117،((إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ )) النحل 40.
30- الوحيان هما القرآن و السنة.
31- ما انحنى من حاني.... أي ما صلى لله مصلي و ما دامت الصلاة تقام على أرض الله.
__________________